يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حدث فى يوم 29 من رمضان

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1صور حدث فى يوم 29 من رمضان في الخميس يونيو 14, 2018 11:24 am

Admin

avatar
مدير الموقع
حدث فى يوم 29 من رمضان
[size=36]حدث فى 29 رمضان.. وفاة "السلطان المغولى".. ومولد "السلطان محمد الرابع".. ووقوع معركة "قونية"[/size]
شهد يوم التاسع والعشرون من شهر رمضان الكريم منذ سنوات مضت العديد من الاحداث الاسلامية، حيث حدث فيها أيضا ولادة ووفاة امراء ومعارك وفتوحات عدة، وتقدم "الدستور" رصد لأهم و أبرز الأحداث لكم.

معركة البويب
وفى 29 رمضان لسنة 13هـ/634م وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، انتصرت جيوش المسلمين بقيادة المثنى بن حارثة على الفرس في معركة البويب بأرض العراق التي ردت الاعتبار للمسلمين بعد هزيمتهم في معركة الجسر أمام الفرس.

معركة وادي الخزندار "مرج الصفر"
في 29 رمضان عام 699هـ. حدثت موقعة الخازندار، والّتي تُسمَّى (مرج الصفر) وقعت في سوريا شمال شرق حمص ، بين المماليك بقيادة الناصر محمد بن قلاوون ومغول الإلخانات بقيادة محمود غازان. انتهت بانتصار المغول على المماليك بسبب صغر حجم جيش الأخير ونقص استعداداته.

ترجع أسباب هذه المعركة إلى بعد هزيمة المغول الفرس في معركة عين جالوت بفلسطين على أيدي المماليك ورغبتهم بالثأر لهذه الهزيمة، فجمعوا جيشا عظيما وزحفوا به على دمشق واحتلوها وانتهكوا حرمة الناس والمقدسات، وقتلوا العديد من المدنيين ونادوا بإلخان المغول حاكما على الشام، واستمروا بغزواتهم حتى طردوا جيش المماليك وأعادوه إلى مصر بعد أن عجز عن التغلب عليهم.

وفاة السلطان المغولى
وفى مثل هذا اليوم لسنة 716هـ ، وفاة السلطان المغولي محمد أولجايتو، من مشاهير سلاطين الدولة الإيلخانية، تولى الحكم بعد أخيه السلطان محمود غازان، وشهد عهده إقبال المغول على الدخول في الإسلام ويعد عصره من أزهى عصور الإيلخانيين في العراق وإيران، ومن أعظم إنجازاته إنشاء مدينة “سلطانية”.

مولد السلطان محمد الرابع
وفى 29 رمضان لسنة 10511هـ ـــ مولد السلطان محمد الرابع بن إبراهيم الأول، السلطان التاسع عشر في سلسلة سلاطين الدولة العثمانية. حكم فترة طويلة بلغت نحو أربعين عامًا، شهدت فيها الدولة فترات من الازدهار والهبوط، وفي عهده تم حصار "فيينا " الثاني لكنها لم تسقط، وبرزت أسرة آل كوبريللي المشهورة في التاريخ العثماني.

معركة قونية 
وفى مثل هذا اليوم لسنة 1240هـ ، اقتحم إبراهيم باشا قائد الجيوش المصرية، والذى أرسله محمد على باشا، والى مصر، لنجدة الجيوش العثمانية فى اليونان، التى اشتعلت بالثورة ضد العثمانيين، فى مدينة نواترين بعد حصار شديد.

الأمير سلطان بن سلمان يقوم برحلة إلى الفضاء:
في 29 رمضان 14055هـ . قام الأمير سلطان بن سلمان برحلة إلى الفضاء على متن المكوك الأمريكي ديسكفري، واستمرت الرحلة أسبوعاً، وسلطان من مواليد 1375هـ الموافق1956م بالسعودية، وعمل بالقوات الجوية، حتّى تقاعده 1996م، واتجاهه بعدها إلى الأنشطة الخيرية والاجتماعية.

بناء مدينة القيروان:
في 29 رمضان 48هـ الموافق 9 نوفمبر 668م.
أمر عقبة بن نافع ببناءِ مدينة القيروان لتكون حصناً منيعاً للمسلمين ضدّ اعتداءات الروم والصليبيين.

نشوب معركة شذونة
نشبت يوم الـ29 من رمضان معركة شذونة أو وادي لكة بين المسلمين بقيادة طارق بن زياد والقوط بقيادة لذريق، وكان النصر فيها حليف المسلمين، وقد هيأ هذا النصر أن يدخل الإسلام إلى إسبانيا، وأن تظل دولة مسلمة ثمانية قرون



http://taamelbyot.cinebb.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى