يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

علشان تستمتعى بـ"سفرة رمضان".. 10 خطوات مهمة لتجنب حرائق المطابخ

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar
مدير الموقع
رمضان شهر العبادة والروحانية، والموائد العامرة أيضا، ومع تفنن السيدات وربات البيوت فى إعداد عشرات الأصناف من الأطعمة، وفى هذه الأجواء الحارة، قد تحدث مشكلات طارئة أو حرائق.



حرائق المطابخ من الأسباب الأساسية لحرائق المنازل، وغالبا ما تشتعل بسبب الإهمال البشرى، ورغم خطورتها واحتمالات اندلاعها الكبيرة، إلا أنه يمكن التغلب على حرائق المطابخ باتباع 10 إجراءات احترازية ترتبط بعملية الطهى واستعمال الأجهزة الكهربائية على النحو التالى...

1- فصل الأجهزة الكهربائية عن التيار على الدوام، لا سيما من خلال سحب القابس من موضعه، ويجب تجنب استخدام الأجهزة الرخيصة لأنها معرضة للاحتراق بشكل أكبر، إذ لا يمكن أن تعمل "ماركة" الجهاز وحدها على الحماية من اندلاع حريق.

2- تجنب تشغيل بعض الأجهزة الكهربائية كالثلاجات والمجمدات والتكييفات طوال اليوم، وبالطبع لا يمكن إغلاقها لعدم حدوث أى ماس كهربائى يؤدى لحدوث حريق بالشقة، حتى لا يفاجأ سكان المنزل بنشوب حريق أثناء النوم ليلاً.

3- الانتباه عند تشغيل الأجهزة الكهربائية الموجودة فى المطبخ، "الميكروويف" كجهاز تحميص للخبز، وغلاية المياه وآلة تحضير القهوة وغيرها، ومراعاة عدم تركها دون مراقبة فى أثناء التشغيل، مع العلم بأنه لا بد من تفريغ درج الفتات الموجود فى آلة تحميص الخبز بصورة دورية.

4- إغلاق أنبوبة الغاز بعد كل استعمالٍ إغلاقا مُحكمًا، لضمان عدم تسرب الغاز منها حال حدوث طارئ، ووضع قطعة قماش أو حاجز يمنع الطفل من الوصول لأداة التحكم بفتح أنبوبة الغاز، وبالتالى فى حال أراد الطفل العبث بمفاتيح الغاز وفتحها نضمن عدم تسرب الغاز منها بسبب إغلاق الأسطوانة.

5- وضع أعواد الثقاب والقدّاحات فى أماكن آمنة ومرتفعة، لضمان عدم وصول الأطفال إليها، ويجب استبدال القدّاحات العادية بقدّاحات خاصة آمنة لإشعال الغاز والفرن، مع الحرص الدائم على إبعاد الوجه والجسم عن الفرن أو الغاز حال أردنا تشغيله.

6- إغلاق باب المطبخ وتعريف الأطفال وإرشادهم بأنه مكان خطر لا يجوز التواجد فيه كما يجب ألا يتم ترك الزيت أو الطعام على الغاز والانشغال عنه من أكثر حوادث الحريق شيوعا فى المنزل، لذلك يجب عدم تركها والانشغال بعمل آخر، وحال اضطرت ربة المنزل للذهاب من المطبخ لأمر مهم عليها إطفاء الغاز وعند رجوعها تستكمل عملها.

7- وضع مساكات اليدين للأوانى والغلايات للداخل، حتى لا يتمكن الطفل من الوصول إليها، أو حتى لا تسكبه ربه المنزل بالخطأ على نفسها، ولضمان السلامة أكثر على ربة المنزل التركيز على استعمال أعين الغاز الخلفية لإبعاد الخطر مع عدم ترك الزيت أو الطعام المسكوب على الأرض والغاز، وتنظيفهما بسرعة، لأن الطفل قد يدخل فى أى لحظة محاولا العبث بالمادة المسكوبة فيتسبب بحرق يديه وأجزاء من جسده، مع عدمُ السماح للأطفال بالمشاركة فى نقل الطعام الساخن للمائدة حتى لا ينسكب عليهم.

8- وضع أسطوانة الغاز فى مكانٍ آمن، وعدم وضع الأسطوانة على الأرض مباشرة، وإنما محاولة وضعها فى القاعدة المخصصة لها، وتقريبها من الشباك فى الطبخ لتكون قريبة من مكان التهوية فيما لو حصل تسريب للغاز، والتأكد من إغلاقها عند النوم أو الخروج من المنزل.

9- التأكد من التمديدات الواصلة مع الأسطوانة بشكل دورى، واستبدال التالف منها، مثل البربيش الواصل مع الغاز، مع فحص الأسطوانة عند الشك بوجود تسريب للغاز، من خلال استعمال الماء والصابون لأنها الطريقة الأسلم لتفادى الحريق، ويجب فحص عيون الغاز والأفران بين حين وآخر، لضمان السلامة والتأكد من انسيابية الغاز بها عند التشغيل.

10- يُمنع التدخين، خاصة بالقرب من الأسرّة والستائر عند الخلود إلى النوم، مع تجنب وضع السيجارة مشتعلة وإطفائها فى سلة المهملات بدلا من المكان المخصص له مع الحرص على رفع الولاعة والسجائر بعيدا عن متناول الأطفال.



http://taamelbyot.cinebb.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى