يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أربعة أساطير في مشوار الملك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1صور أربعة أساطير في مشوار الملك في السبت سبتمبر 09, 2017 2:18 pm

Admin

avatar
مدير الموقع

إن كان منير هو أحد أساطير الغناء العربي في تاريخه شئنا أم أبينا، فوراء كل أسطورة شهيرة عدد كبير من الأساطير الداعمين لها والمحفزين والمضئين لطريقها الذي لم يكن يوما هينا أو مفروشا بالأزهار، منير الأسطوري كان خلفة كتيبة من الفنانين أصحاب الرؤية والفكر والإتجاة دعموا بكلمات وألحان خطوات منير الأولى فكان نجاحه جزء لا يتجزء من نجاحهم ومثلما خلد الجمهور أسم منير، حفظ الجمهور أساميهم وخلدها في الوجدان.
الأسطورة الأولى.. منيب الأب الروحى




هو صاحب 85 لحنا غنا منها 51 لحنا في سبعة ألبومات، يخطئ من يظن ان نجم منيب سطع مع منير فقبل منير كان له من الحكايات الكثير، منيب المولود في 4 يناير 1926، والذي يعد أوائلل من عزفوا العود في النوبة، كانت له تجربة مع الشاعر محي الدين شريف حاول فيها منيب تقديم الأغاني النوبية بصورة حديثة وحاول خلالها مزج الموسيقي النوبية بالموسيقي العربية حتى يفتح قنوات اتصال بين الفن النوبي وأهل الشمال.
منيب الذي أسس مع محي الدين الشريف إذاعة وادي النيل بعدما تقدم بطالب للزعيم جمال عبد الناصر مطالبا اياه بالأمر رغبة منه في توطيد العلاقة بين أهل الشمال والنوبة ولإثبات أن النوبة جزء لا يتجزء من مصر، طلت ألحانه على مسامع سكان القاهرة عن طريق المطرب الشاب عبد الفتاح والي والذي كان أول من غنى باللغة النوبية في الإذاعة المصرية.
إلا أن الحظ لم يكن حليف منيب أبدا، فظل أسمه حبيس أوساط ضيقة ولم يعرف للشهرة الحقة طريق إلى في أواخر السبعينات حينما ألتقي مع الشاعر عبد الرحيم منصور والذي كان قد بدء في تحقيق نجاحا ملحوظا مع معجزة السبعينات المطربة عفاف راضي، ليقدم منصور ومنيب صوتا جديدا إلى الساحة عرف وقتها بالمطرب الأسمر ونعرفه الأن بالملك.

لم يكن أحدا مؤثرا في حياة منير الفنية مثلما كان منيب، قدم منيب للملك حوالي 45 أغنية وسمح له بالأخذ من تراثه وأغانيه ما يشاء وكان المشارك معهما في هذه الرحله الموسيقيان هاني شنودة ويحيى خليل كموزعين وليس كملحنين، ومن بين تلك الاغاني أعمال مثل " اتكلمي، ام الضفاير، أتكلمي، أفتح قلبك، الرزق على الله، شجر الليمون، حواديت، حدوتة مصرية، سهيرة ليالي، عقد الفل والياسمين، في دايرة الرحلة، في عينيكي، قمر صيفي، قول للغريب، يا اسكندرية، يا مراكبي".
منيب الذي جاءته الشهرة متأخرة لم تتوقف ألحانه عند منير بل تجاوزه ليقدم ألحان للشاب القادم من ليبيا وقتها "حميد الشاعري" والمطرب الصاعد عمرو دياب وعدد من المطربين من بينهم إيهاب توفيق وعلاء عبد الخالق وحسن عبد المجيد وحنان ومنى عبد الغني وهشام عباس وفارس، وآخرون ممن شكلوا ثقافة ووعي جيل الثمانينات.
 الأسطورة الثانية.. منصور واسع الموهبة



لم يدرك الكاتب الصحفي لويس جريس وهو يمد يده للشاعر الصعيدي النحيل، ليدخله إلى بوابة مجلة صباح الخير بعد جوله في الجنوب لأكتشاف المواهب، أن يمد يده لواحد من أهم الشعراء الغنائين في مصر، عبدالرحيم منصور  المولود بقرية دندرة بمحافظة قنا  في  15 يونيو عام 1942، لحق سريعا بمن سبقوه في الدخول إلى عالم الأغنية سيد حجاب ومجدي نجيب وكان الأبنودي قد سبقهم بسنوات، ليكتم شمل مجددين الكلمة في الأغنية المصرية، لإاصبحت الإذاعة على موعد يومي لأحد أغاني الشعراء المختلفين، كما كان إنتشار الأبنودي مقرونا بألحان بليغ، جاءت نفس الألحان سفينه تحمل كلمات منصور للجمهور، وكان أشهر تلك الأغاني والتي تغنى بها كبار المطربين وحفظها المصريين عن ظهر قلب أغنية "الله أكبر بسم الله" التي قدمها الثنائي بليغ ومنصور عقب نصر أكتوبر فكانت أولى اغاني الإنتصار.
منصور الذي كان واسع الموهبة لم تقتصر اغنيه على منير الذي قدم له عدد كبير من الأغاني يصل إلى 35 أغنية من بينهم " الرزق على الله، الحياة للحياة، الكون كله بيدور، في عينيكي، فين الحقيقة يا خال، قمر الرحيل، قول للغريب، عالمدينة، عطشان، علموني عينيكي، شجر الليمون، الحقيقة والميلاد، أشكي لمين، أفتح قلبك".
وبخلاف ممنير قدم منصور أغاني لمطربين كبار مثل " شادية، ونجاة الصغيرة، وردة، أحمد منيب، عبد الحليم حافظ، محمد حمام، محمد نوح، محمد رشدي، محمد قنديل، شريفة فاضل، ميادة الحناوي، سعاد محمد"، كما قدم أغاني للمطرب الشعبي كتكوت الأمير، كما قدم أغاني للمطربين "عفاف راضي، سميرة سعيد، على الحجار، مدحت صالح، عماد عبد الحليم، وليد توفيق، محمد ثروت، سوزان عطية، هاني شاكر، أنغام، عبد الله بالخير، عمرو دياب".
الأسطورة الثالثة.. نجيب الثائر الرومانسي



لم يتوقع المعتقل السياسي الذي كتب قصيدة بعنوان شبابيك يناجي فيها حريته وحبيبته أثناء اعتقاله، ان تلك الأغنية ستكون واحدة من أهم أعمال محمد منير، الفنان التشكيلي الذي ولد 29 مايو 1936 ولمع نجمه كشاعر وفنان تشكيلي في منتصف الخمسينات وصدر له 8 دواوين أن اسمه سيقترن بمنير إلى أبد الدهر.
نجيب الذي قدم لمنير 19 أغنيه من أشهر أغاني منير من بينهم " شبابيك، غريبة، سؤال، يا زماني، باعتب عليكي، بنسهر الأوتار، يا مراكبي، تعالالي، صغير السن، ممكن، حواديت، من أول لمسة، ليلى، حاضر".
وبخلاف منير غني كلمات نجيب عدد كبير من المطربين من بينهم عبد الحليم حافظ الذي غنى له "كامل الأوصاف"، وفايزة أحمد وشادية، نجاة، وهدى سلطان، وسعاد محمد، ومها صبري، ومحمد رشدي، ومحمد قنديل، وصباح، وورده، وشريفة فاضل، وهاني شاكر، وعماد عبد الحليم، ومحرم فؤاد وأحمد الحجار، وأحمد منيب، وعلاء عبد الخالق، حنان، حنان ماضي، وجية عزيز".
الأسطورة الرابعة.. شنودة المغامر



ربما لم يكن أسهام صاحب المصريين في حياة الملك طويلا زمنيا ولكنه كان الخطوة الأصعب في المشوار، كانت ألحانه مصاحبه لصوت منير في البداية، هاني شنودة الذي قدم لمنير أربعة ألحان في ألبومة الأول "علموني عينيكي، ووزع جميع أغاني الألبوم" بعدما عرفه الشاعر مجدي نجيب بصوت المطرب الأسمر، قدم شنودة أيضا لمنير الألبوم الثاني " بنتولد" والذي قدم ألحانه ووزعه كاملا، وكان سبب نجاح وانتشار منير.
شنودة صاحب البصمات المميزة للغاية إستطاع أن يصبغ على منير من موسيقاه ثوب مختلف عن منير سابقا، دون الإخلال بالسياق العام او اللون الغنائي لمنير، كأن شنودة استطاع بحرفية الموسيقار صاحب الخبرة، في صنع سلم غنائي يصعد عليه منير لمرحلة جديدة من مسيرته الغنائية، والحقيقة ان مشوار الملك كان سيصبح ناقصا دون ألحان وتوزيع هاني شنودة.



http://taamelbyot.cinebb.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى