يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

دولت أبيض,,,,

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1صور دولت أبيض,,,, في الثلاثاء ديسمبر 16, 2014 3:53 pm

Admin

avatar
مدير الموقع

فنانة مصرية، تعد واحدة من رائدات المسرح والسينما حيث شاركت في الكثير من الأعمال الرائعة التي اشتهرت من خلالها بشخصية المرأة الأرستقراطية حيث ساعدتها ملامحها الاوروبية على ذلك، كما أجادت أدوار الأم والجده.
ولدت “دولت حبيب بطرس قصبجي” يوم 29 يناير عام 1894م بمحافظة أسيوط لأم روسية الأصل، وأب كان يعمل مترجمًا في وزارة الحربية بالسودان، درست في مدرسة الراهبات في الخرطوم، تزوجت عام 1923م من الفنان “جورج أبيض” الذي حملت اسمه، وأنجبت منه ابنتان “سعاد وإيفون”.
برزت موهبة التمثيل لدى “دولت أبيض” وهي ما تزال طالبة حيث لعبت أدواراً كثيرة في مسرح المدرسة، وفي عام 1917م اكتشفها الفنان “عزيز عيد” الذي دعاها للالتحاق بفرقته لكنها لم تمكث فيها أكثر من شهر واحد لتنتقل بعد ذلك إلى فرقة “نجيب الريحاني”، التي لم تعمر معها طويلا أيضاً لانضمامها عام 1918م إلى فرقة جورج أبيض.
وفي عام 1920م شاركت “دولت” في مجموعة من العروض مع فرقة “أمين عطا الله” بالعديد من الدول العربية (لبنان وسورية وفلسطين والجزائر)، ثم التحقت بفرقة “منيرة المهدية”، كما قدمت أوبريت «شهرزاد» لفرقة سيد درويش عام 1921م.
جاءت بداية المشوار الفني للفنانة “دولت أبيض” بعد أن اكتشفها الفنان “عزيز عيد” عام 1917م، حيث تعرف عليها في إحدى الحفلات وعرض عليها التمثيل في فرقته، وكان أول دور تؤديه في مسرحية “الكونتيسة خللي بالك من إميلي لجورج فيدو ثم مسرحية ليلة الدخلة وقامت بدور العروسة.
وعقب زواجها من الفنان “جورج أبيض” عام 1923م، انضمت معه إلى فرقة عميد المسرح العربي “يوسف وهبي” حيث اشتركا فى مسرحيات عدة منها: “لويس الحادي عشر- عطيل- الأب ليبونار- الجريمة والعقاب- كليوبترا”، وفى عام 1935م انتقلت إلى الفرقة القومية المصرية التي قدمت معها أدوار البطولة فى مسرحيات “الملك لير”، و”مضحك الملك”، و”الشعلة المقدسة”، و”المعجزة”، و”غادة الكامليا”.
ولكن تقدمت “دولت أبيض” بالاستقاله من الفرقة القومية عام 1944م لتؤسس فرقتها الخاصة التي تحولت بعد عامين إلى دار عرض سينمائي تحت اسم “سينما هونولولو”.
وإلى جانب المسرح، شاركت الفنانة الراحلة “دولت أبيض” في العديد من الأفلام السينمائية التي كانت بدايتها عام 1930م من خلال فيلم “زينب” حيث لاقت قبولا واسعا، فقدمت مجموعة من الأفلام أبرزها: “أولاد الذوات- الوردة البيضاء- قلب امرأة- مصنع الزوجات- ابن البلد- الموسيقار- دايما في قلبي- المنتقم”، وانتهت بـفيلم “إمبراطورية ميم” مع سيدة الشاشة العربية “فاتن حمامة” عام 1972م لتتوج به مسيرة فنية حافلة امتدت لنحو نصف قرن.
فازت الفنانة “دولت أبيض” بالعديد من الجوائز حيث حصلت على الجائزة الثانية للتمثيل عام 1925م، والجائزة الأولى لتمثيل الكومديا عام 1926 م، كما حصلت على وسام الدولة للفنون في عيد العلم في عام 1960م.
وفي يوم 4 يناير عام 1978م توفيت الفنانة “دولت أبيض” عن عمر يناهز 83 عاما, وكانت قد أشهرت اسلامها مع زوجها وابنتيها حيث حرصت على سماع القرآن الكريم بصوت الشيخ “محمد رفعت”.



http://taamelbyot.cinebb.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى