يا اهل العرب والطرب
-[welcoOome]--
مرحبا بك ايها الزائر الكريم
مرحبًا بك ما خطّته الأقلام من حروف
مرحبًا عدد ما أزهر بالأرض زهور
مرحبا ممزوجة .. بعطر الورد .. ورائحة البخور
مرحبا بك بين إخوانك وأخواتك
منورين المنتدى بوجودكم ايها اعضاء وزوارنا الكرام
تحيات الادارة/يا اهل العرب

اسلامي ثقافي رياضي فن افلام صور اغاني


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

84 عامًا على ميلاد كروان الشرق.. فايزة أحمد غنت للحب والوطن والأسرة.. واختتمت حياتها بأغنية يتيمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar
مدير الموقع

تحل علينا اليوم ذكرى ميلاد الفنانة التي لا تزال تعيش خالدة في ذاكرتنا بأغانيها ، التي اشتهرت باللون العاطفي الراقي من الغناء- كلمات وموسيقى وأداء- وبرعت بوجه خاص في لون متميز عرفت به وهو الغناء الذي يمجد المشاعر الأسرية، حيث غنت للأمومة أغنيتها - ست الحبايب - التي نادرًا ما تجد أحدا لا يعرفها.. إنها كروان الشرق " فايزة أحمد. 

فايزة أحمد بيكو الرواس ولدت في 5 ديسمبر عام 1930 لأب سوري وأم لبنانية، ولدت ونشأت فى سوريا وظهرت موهبتها في الغناء والطرب منذ طفولتها المبكرة، حيث غنت في أعياد الميلاد والمناسبات العائلية إلى أن تقدمت لامتحان الهواة في الإذاعة السورية وهي فى سن العاشرة من عمرها، لكنها لم توفق في البداية. 

وسافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها ، وتدربت على يد الملحن محمد النعامي ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق وأدت بعض الأغنيات، ثم سافرت من سوريا إلى العراق والتقت الموسيقار العراقي الكردي رضا علي الذي كتب كلمات والحان مجموعة أغاني باللهجة العراقية لفايزة أحمد، كانت البداية لانطلاق في طريق الغناء بعد أن ذاع صيتها. 

وفى عام 1956 جاءت إلى مصر حيث احتضنتها القاهرة لتبدأ مسيرة الشهرة الفنية بأغنية " أنا قلبى اليك ميال" التي لحنها الموسيقار الكبير محمد الموجي، وسرعان ما أخذت الجماهير ترددها، وكانت شهادة بمولد فنانة كبيرة فى عالم الطرب.. ثم أعقبتها أغنية "يامه القمر على الباب" التي دعمت بها نجاحها الفني ولتواصل مسيرتها من نجاح إلى نجاح فى عالم الغناء والطرب، وأعقبها أغانى "تمر حنة" و"بيت العز" و"حيران" و"ليه يا قلبي ليه". 

تزوجت كراون الشرق خمس مرات ومن خلالهم أنجبت من زوجها الأول الذي عاشت معه في سوريا ابنتها فريال، ومن زوجها الثاني ابنها أكرم - وكان زوجها الثاني ضابطًا في الجيش السورى- ثم تزوجت بعازف الكمان عبدالفتاح خيري، وبعده زواجها من الموسيقار محمد سلطان واستمر هذا الزواج 17 عامًا،وأنجبت منه ولديها توأمين (طارق وعمرو) بعد قصة حب بينهما وانفصلت عنه عام 1981، ثم تزوجت زوجها الخامس. 

تألقت فايزة بمجموعة كبيرة من الأغنيات منها "غريب يا زمان" و"لقيتك فين" و"ياما أنت واحشنى" و"رسالة من امرأة" و"أحلي طريق في دنيتي" و"خلينا ننسي" و"قدرت تهجر" و"علمتني الدنيا" و"حبيتك وبداري عليك" و"إنساني يا حبيبى" و"دنيا جديدة" و"حبيبي يا متغرب" ، و"أنت مسافر" و"بحبك يا مصر" و"يا مصر يا غالية". 

ومن أشهر أغانيها الأسرية للأخ " يا غالي عليا يا حبيى يا أخويا، كما غنت للأب أغنية "تعالا لى يابا يابا تعالا لى"، وغنت للأسرة " بيت العز يا بيتنا"، وغنت للزوج أغنية " يا مالى الدنيا على يا أبو عيالى .. وحياة قلبى وعينيا أمى دعيالى "، وغنت للأبنة " بنتى قمورة ..يارب احميها". 

كما مثلت فايزة أحمد عددًا من الأفلام السينمائية الغنائية التي لاقت فيها نجاحًا فنيًا متزايدًا منها "ليلى بنت الشاطئ" مع الفنان محمد فوزى ، و"تمر حنة" مع الفنان رشدي أباظة وفيلم "أنا وبناتي" مع الممثل القدير زكى رستم، والذي يعد من أشهر أفلامها وأحدث تأثيرًا إنسانيًا عميق المدى فى نفوس الجماهير، وكان آخر أفلامها "منتهى الفرح". 

أصيبت الفنانة بمرض خطير وسافرت في رحلة علاج إلى الولايات المتحدة ثم عادت منها لتستأنف العلاج في مصر ، وتدهورت صحتها ودخلت على إثرها العناية المركزة بمستشفى القوات المسلحة بالمعادي إلى أن رحلت عن عالمنا يوم 21 سبتمبر 1983. 

يُذكر أن كروان الشرق قد حصلت على عدة جوائز وأوسمة منها درع الجيش الثاني في 1 مايو 1974، كما حصلت على وسام من الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة. 

ختمت فايزة أحمد حياتها الفنية بأغنية "لا يا روح قلبي أنا"، قبل أن تغيب في الحادي والعشرين من سبتمبر عام 1983 ،والتي شاء لها القدر أن تولد يتيمة ، فحسين السيد لم يشهد ولادتها ملحنة، ورياض السنباطي لم يسمعها مسجلة، بل أكملها نجله أحمد السنباطي، ثم توفيت فايزة أحمد بعد تسجيلها بفترة قصيرة.



http://taamelbyot.cinebb.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى